المستوى الجامعي والنظام في مولدوفا
0526000006
بحث
فرع سخنين والجليل 

نظام ومستوى التعليم الجامعي في مولدوفا

سنتناول في هذا الموضوع نظام التعليم في دولة مولدوفا وكذلك مستواه. الذي أشاد به الآف من الأشخاص الذين سافروا إلى هُناك ونقلوا تجربتهم إلى بلادهم لدى عودتهم وسواء إن كانوا أجانب أو عرب. فقد يكون لفظ تلك البلد عند البعض غريباً بعض الشيء. فعندما يتم ذكر السفر للدراسة للخارج نذكر عندها دول مثل أمريكا وإنجلترا وفرنسا.. الخ من تلك الدول، ولكن رغم صغر تلك الدولة التي تبلُغ مساحتها حوالي 35 الف كيلو/متر مربع وعدد سكانها الذين يبلغون حوالي 5 مليون نسمة، ألا وأن لها سمعة جيدة في التعليم بشهادة من سافر وقام بالدراسة فيها.

السنة التحضيرية لتأهيلك لدخول الجامعات المولدوفية

قبل أن تدخل أي من الجامعات المولدوفية، يجب عليك اجتياز السنة التحضيرية والتي تكون عادة هي بمثابة استكمالاً للثانوية العامة في بلدك، ولكن هنا هي تستكمل فيها بعض العلوم أو المواد بشكل عام التي تؤهلك للدراسة بالجامعة بعد ذلك دون متاعب أو صعوبات تواجهك بعد ذلك. 
شيء آخر بخصوص السنة التحضيرية ألا وهو أن فيها يتعلم الطالب لغة البلد التي سوف يدرُس فيها، وهو شيء في غاية الأهمية، حيث أنه اذا لم يتعلم أو لم يُتقن إن جاز التعبير الطالب في بادئة الأمر لغة البلد التي سيعيش بها حوالي 6 سنوات من عُمره، فلا داعي للشك ستواجهه مشاكل أو صعوبات كثيرة جداً ليس فقط في أثناء الدراسة في مجاله أو ما شابه، ولكن ايضاً عند التعامل مع السكان المحليين والذي سيكون بشكل يومي بحكم تنقُلاتك هُنا وهناك، وكذلك عند شراء الطعام ومع زملاؤك في الكلية .. الخ من الأمور التي يجب عليك حتماً إستيعابها.
أما بالحديث عن مصاريف السنة التحضيرية فهي تكون حوالي 1300 – 1500 يورو حسب اللغة التي سيقوم الطالب بدراستها وكذلك حسب الجامعة التي سيدرُس بها الطالب فيكون السعر على هذا الأساس، ولكن في المتوسط يكون كما ذكرنا.

اعتماد التعليم الجامعي في مولدوفا

هذا الموضوع بالتأكيد يشغل عقول كثير ممن يفكرون الذهاب للدراسة في مولدوفا، لذلك سنوضحه لكي يكون على دراية بذلك، والتعليم في مولدوفا الجامعي مُعتمد من دول عالمية كثيرة، كما أن دولة مولدوفا نفسها وقعت مؤخراً على وثائق أو نُسميها مُعاهدات كثيرة بينها وبين كثير من الدول الأوروبية تهدف إلى توحيد نظام التعليم الجامعي ليسهل عملية تنقل الخريجين بين الدول الأوروبية وبعضها البعض.

شروط قبولك بالجامعة في مولدوفا

يجب على الطالب أن يمتلك كل تلك المُستندات أو الأوراق لتأمين دخوله للجامعة والتحاقه بها:-
• صورة من جواز السفر الخاص بالطالب لا تقل مُدته عن سنة على الأقل من لحظة دخول الطالب إلى مولدوفا.
• 10 صور شخصية للطالب.
• وجود شهادة بنكية التي تفيد بأن للطالب حساب جاري بنكي طوال مدة الدراسة في مولدوفا.
• شهادة من وزارة الداخلية تفيد بعدم وجود أي سجل جنائي للطالب، مع ترجمة لكل تلك المستندات للغة الإنجليزية أو الروسية أو الرومانية وعادة ما يطلبونها بالإنجليزية.
واخيراً وجود شهادة طبية من وزارة الصحة تؤكد عدم إصابة الطالب من أي مرض مُعدي مثل الايدز.
نظام ومستوى التعليم الجامعي في مولدوفا