ايطاليا نظام تعليم
0526000006
بحث
فرع سخنين والجليل 

نظام التعليم في إيطاليا

 
التعليم في إيطاليا نظامه جيد بحيث يسمح للطالب ويؤهله بسرعة لسوق العمل فإيطاليا مثلها كمثل بعض الدول الأوروبية من ناحية التعليم، ولكن ما يميزها أن التعليم تكاليفه في مُتناول الجميع، لذلك تشهد قبولاً كل عام من الأجانب والعرب للدراسة بداخلها، وفي هذا الموضوع سنتناول نظام التعليم في إيطاليا بمختلف مستوياته، والتركيز على بعض النقاط التي يجب النظر إليها وأهم ما يميز التعليم هناك .
ففي البداية يبدأ التعليم بالحضانة، وهي نظامها مثل أية دولة عادية حيث الطالب غير مُجبر أن يحضر كل يوم، فهي بمثابة شيء تأهيلي للمراحل القادمة ولتعليمه الأخلاقيات والسلوكيات .. الخ.

التعليم الإبتدائي والإعدادي:

لنتحدث في بداية الأمر عن الإبتدائي، حيث أنه يكون مدته 5 سنوات وهو يندرج تحت قائمة التعليم الإلزامي للطالب - يمتد التعليم الإلزامي لمدة عشر سنوات ( 5سنوات إبتدائي و 3 إعدادي حتى السنة الثانية من التعليم الثانوي ) - ويتم فيه تأهيل الطالب للمرحلة الإعدادية والتي لا يحتاج الطالب لأداء إمتحان في نهاية التعليم الإبتدائي ليدخل المرحلة الجديدة - كما هو الحال في كثير من الدول العربية - ويقضي في المرحلة الإعدادية 3 سنوات ويتم تأهيل الطالب بعد ذلك للمرحلة الثانوية وهي المرحلة الأهم في إيطاليا لأنها هي المرحلة التي تؤهل الطالب للمرحلة النهائية وهي الجامعة والتي تسبق سوق العمل.

المرحلة الثانوية

تستمر المرحلة الثانوية 5 سنوات في إيطاليا، ويمكننا القول بأنها تنقسم إلى فرعين؛ الفرع الأول: هو أول سنتين في الثانوية، والفرع الثاني: آخر ثلاث سنوات وفي نهاية تلك المرحلة يجب على الطالب اجتياز إمتحان تُحدده الدولة للذهاب إلى المرحلة الأخيرة وهي مرحلة الجامعة، وفي تلك المرحلة يمكن للطالب أن يختار نوعية التعليم الثانوي الذي يُريده وهم ثلاث مجالات أو ثلاثة أنواع من المدارس " المدرسة الثانوية الأدبية والعلمية والأخيرة هي المدرسة الفنية "، وفي خلال العشرة سنوات للتعليم الإلزامي كما سبق ذكرنا له، جميع الكُتب تكون مجانية للطالب، ويقوم فقط بشراء أدوات المدرسة الخاصة به.
كما أنه من حق كل طالب عمره أقل من 16 سنة - لما في ذلك الطلاب الأجانب والعرب- أن يتعلموا حتى لو تواجدهم غير دستوري أو قانوني، فبذلك هم يكفلون حق التعليم للجميع.


مواعيد الدراسة ونظام التعليم في إيطاليا:

تكون الدراسة في إيطاليا حوالي 9 شهور من العام، لتبدأ في مُنتصف شهر سبتمبر، وتنتهي في يونيو. كما أنه يوجد العديد من الأعياد الرسمية، التي تُعتبر إجازة رسمية بالنسبة للطُلاب مثل عيد الميلاد المجيد وعيد الفصح ، ويتم إخبار أولياء الأمور قبلها إن كانت توجد أية أعياد أخرى.
 
أما عن نظام الحضور: فهنا مُتاح للطُلاب نظامين يختارون منهم، النظام الأول هو أن يقوموا بالحضور 40 ساعة أسبوعياً، من يوم الإثنين حتى الجمعة و 8 ساعات يومياً. أو إختيار النظام الثاني وهو الحضور 30 ساعة يومياً من الإثنين أيضاً حتى السبت.
 
وهناك إلتزام دائم من المدرسة لإرسال تنبيهات لأولياء الأمور بحالة الطالب في الدراسة وسلوكياته.. الخ من الأمور الضرورية التي يجب أن يعرفها كلا الوالدين لكي يعرفوا مستوى إبنهم.
 
ويمكن الإستفادة من الإشتراك في مطعم المدرسة بسعر مُخفض على حسب كل مدرسة، وأيضاً الإشتراك في إستمارة النقل المُخفضة أيضاً، وكلاً من الإثنين يكونان متاحين بشكل أكبر خلال المرحلة الإبتدائية والإعدادية.
 

ألمرحلة الجامعية:

تُعد هي المرحلة النهائية لمواجهة سوق العمل بعدها مُباشرة، وتكلفة الجامعات في أغلب الأحوال تكون متنوعة بحيث يمكنك اختيار ما يُناسبك من سعر ونوعية الجامعة ويتراوح التكلفة السنوية في حدود 800 – 1000 يورو.
 
كما أن الفرصة كبيرة للذهاب عن طريق منح للجامعات في إيطاليا، وذلك بمراجعة المنح المُقدمة في بلدك بالتعاون المشترك مع إيطاليا، حيث إيطاليا من الدول التي تدعُم ذلك الموضوع، إضافة إلى أن الإهتمام بالتعليم هناك من أروع ما يكون، وستجد كل ما تُريده هناك.
نظام التعليم في إيطاليا