نظام التعليم في الجامعات الألمانية
0526000006
بحث
فرع سخنين والجليل 

نظام التعليم الألماني والجامعات الألمانية

 
بالتأكيد فإن السؤال الذي يشغل دائماً كل من يريد الدراسة في ألمانيا أو من سوف يهاجر إلى هناك مع أسرته هو ما هو نظام التعليم الألماني والجامعات الألمانية؟ في هذا الموضوع سنجاوب على كل تلك الأسئلة بشأن نظام التعليم والجامعات الألمانية.
 
من المعروف أن التعليم الألماني يكون إلزامي للتعليم الأساسي وهي أول 9 سنوات حيث يلتحق الأطفال بالمدرسة، ويتم تطبيق ذلك أيضاً على الأطفال التي تكون حالة إقامتهم غير واضحة. ويبدأ العام الدراسي في ألمانيا في شهر أغسطس أو سبتمبر ويستمر حتى شهر يوليو أو يونيو تبعاً للولاية الإتحادية. ويلتحق التلاميذ بالمدارس الحكومية في الغالب والتي تكون نفقاتها شبه مجانية كما هو معروف عن التعليم الألماني باستثناء بعض الأشياء فقط البسيطة كالرحلات أو النسخ ..ألخ، أما في حالة المدارس الخاصة فيتم دفع مصاريف مدرسية.
وبعد عمر 6 أو 7 سنوات يلتحق الطفل بالمدرسة الإبتدائية أو المدرسة الأساسية. وبعد الصف الرابع ( الصف السادس في بعض الولايات ) يلتحق الطالب بمدرسة تكميلية. والشيء الرائع في الموضوع أن المدرسة الإبتدائية في الغالب تقوم بتقديم نصائح للطلاب في السنة الرابعة عن نوعية المدرسة التي يقومون بالإلتحاق بها تبعاً لميولهم. 
حيث توجد مدارس إعدادية أو متوسطة، وفيها تحصل على الشهادة الإعدادية أو الشهادة الإعدادية التأهيلية. وفي تلك المدرسة يتم دراسة مواد مثل الرسم التقني و الأشغال بأنواعها، ثم يجيء دور المدرسة المُتخصصة وهي مدرسة أعلى بدرجة من السابقة وهي من ( الصف الخامس- للصف الدراسي العاشر )، وبعد أن تنهيها يحصل الطالب على الشهادة الإعدادية المُتخصصة. وبعد المدرسة المُتخصصة أو المدرسة الإعدادية يمكن للطالب أن يتعلم مهنة معينة وهذا يجعل الطالب بالتأكيد يعتمد على نفسه في الكثير من الأمور، الأمر الذي لا نجده للأسف في الدول العربية !
وبعد ذلك يأتي دور المدرسة الثانوية ( وهي حتى الصف الدراسي الثاني عشر )، ويمكن للطالب بعد إنهاءها الحصول على الشهادة الثانوية العامة، وبعدها يمكنه الإلتحاق بالجامعة، أما عن ما يتعلمه الطالب في الثانوية العامة فهو يتعلم لغتين أجنبيتين مثل الفرنسية والإنجليزية.
ويوجد في بعض الولايات ما يُسمى بالمدارس الشاملة، التي تضم كل المدارس التي تحدثنا عنها مُسبقاً معاً وهم المدرسة الإعدادية، والمدرسة الإعدادية المُتخصصة، والمدرسة الثانوية في مدرسة واحدة، وفي تلك الحالة عندما يقوم الطالب بالإنتقال من مدرسة إلى أخرى سيكون أسهل، وكذلك في المدارس المُنفصلة ولكن ليس بتلك السهولة. 
نظام التعليم الألماني والجامعات الألمانية

كما أنه توجد أنواع أخرى من المدارس المُنتشرة في الولايات المُتحدة الألمانية مثل مدارس ثنائية اللغة، ومدارس تدعيمية، ومدارس ثانوية مهنية ومتخصصة.

•المواد الدراسية وأوقات الدراسة والأنشطة الطلابية:

ينتهي اليوم الدراسي في ألمانيا في منتصف اليوم، ويدرس الطُلاب هناك الكثير من المواد بما فيها حصة التربية الرياضية ولا يتم الفصل بين الأولاد والبنات هناك في الغالب، وتوجد أيضاً حصة سباحة، وتوجد حصة دينية ( الدين المسيحي ).
 
ويقوم الطلاب برحلة واحدة في العام الدراسي، وتستغرق في الغالب حوالي نحو 5- 3 أيام، ويسافرون الطلاب معاً إلى رحلة، وهناك يتعلم الطلاب بعض الأشياء عن التاريخ والثقافة والطبيعة أيضاً، وتنظم المدرسة عروضاَ مسرحية وموسيقية أيضاً، وأخيراً  في موضوعنا هذا نتحدث عن نظام التعليم الجامعي في ألمانيا.

•نظام التعليم الجامعي في المانيا:

تنقسم السنة الدراسية في ألمانيا إلى فصلين في السنة، ويستمر فصل الصيف الدراسي من 1ابريل حتى 30 سبتمبر، هذا بالنسبة للفصل الدراسي أما الفصل الشتوي يكون من أول شهر أكتوبر حتى آخر شهر مارس. والشيء اللافت للنظر أن كل شيء يتم أخذه بطريقة نظرية يتم أخذه أيضاً عملياً، ويتم دراسة المواد التقليدية كالعلوم القانونية والإنسانية وكذلك الطب وعلوم الحضارة.
 
في ألمانيا يوجد إرتباط وثيق جداً بين التعليم في الجامعة وبين البحث العلمي، حيث تستمر الأبحاث العلمية في ألمانيا بغض النظر عن إن كان المجتمع يهتم بها أم لا وهذا الشيء كفيل بأن يجعل ألمانيا في مكانتها المرموقة الحالية فهي هنا تكون بغرض المعرفة.
 
شيء آخر رائع في التعليم الجامعي هناك وهو أن الطلبة يكون لهم قدر من الحرية ليقوموا بدراسة ما يريدون أية المحاضرات التي يُريدون حضورها ولدى أي من الأساتذة يؤدون إمتحاناتهم، ولكن توجد حدود مُعينة في النظام التعليمي لهم.