اوكرانيا كمستوى نظام وتعليم جامعي
0526000006
بحث
فرع سخنين والجليل 

مستوى ونظام التعليم الجامعي في أوكرانيا

من المعروف على مستوى العالم أن النظام الجامعي في أوكرانيا هو واحداً من أكثر الأنظمة كفاءةً خاصةً وأنه يهتم دائماً بالتطوير ومواكبة التكنولوجية في عصر السرعة هذا، كما أنه يعتمد بشكل كبير على التطبيق العملي وليس النظري كما هو الحال هنا في الدول العربية. مما بالتأكيد يجعل دولة أوكرانيا هي وجهة كثير من الأجانب والعرب ليدرسوا في جامعاتها. وسنتناول في هذا الموضوع مستوى ومزايا التعليم الجامعي ودينمايكية التعليم الجامعي هُناك.

مستوى ونظام التعليم الجامعي في أوكرانيا

ينقسم التعليم العالي هٌناك في أوكرانيا إلى أربعة مُستويات، الأول هي المدارس المهنية والثاني الجامعات والكليات، والثالث المدارس الثانوية والكليات التقنية في أوكرانيا والأخير هو المعاهد والأكاديميات.
وهناك عدة درجات علمية في أوكرانيا، حيث يقوم المهني أو التقني بالدراسة لمدة 3 سنوات، وبعد ذلك يحصل على شهادة دبلوم حسب المهنة التي تخصص بها الطالب، والثانية هي درجة البكالوريوس والتي فترة قضاؤها تكون حوالي 4 سنوات وتكون في التخصص الذي اختاره الطالب كالطب أو الهندسة أو الصيدلة أو التجارة ..ألخ.
أما الدرجة العلمية الثالثة فهي درجة الماجستير حيث يُقدم الطالب في تلك الدرجة حوالي سنة واحدة فقط وتكون بعد الحصول على البكالوريوس في المؤهل الدراسي الذي تخصص فيه من قبل، وبالتأكيد في النهاية تكون درجة الدكتوراه هي أكبر الدرجات هُناك وأعلاهم مرتبة علمية ومدتها غير ثابتة ومتغيرة حسب التخصص الذي يدرسه الطالب.
 
ويوجد في أوكرانيا الآن أكثر من 500 تخصص مُختلف وحوالي أكثر من 120 جامعة ومعهد وأكاديمية حكومي وخاص سيان، كما أن التعليم الجامعي في أوكرانيا مُعترف به في مُنظمة اليونسكو والصحة العالمية التابعين لمنظمة الأمم المُتحدة، وكذلك من المفوضية الأوروبية التابعة للإتحاد الأوروبي.
 
ومثلها كمثل أي بلد أوروبي فقد وقعت معاهدة  بولونيا التي تهدف إلى توحيد راية التعليم أو نظام التعليم إن جاز التعبير بين الدول التي تكون موقعة على تلك الإتفاقية والتي أغلبها تابعة للإتحاد الأوروبي، وأيضاً من أهداف تلك المعاهدة أن مرونة الحركة لطلاب الدول الموقعة على تلك المعاهدة بين دول الإتحاد الأوروبي سواء كانوا خريجين أو طلبة، وأيضاً تم توحيد جميع الدرجات العلمية في تلك الدول كجزء من المُعاهدة.

شروط الحصول على تأشيرة دراسية لأوكرانيا

• لابد من توافر صورة من جواز سفر الطالب صالح لمُدة شهور على الأقل.
• صورة من شهادة الثانوية العامة التي حصل عليها الطالب أو ما يعادلها وتكون مُترجمة للغة الإنجليزية أو الروسية.
• وإن كان المُتقدم للدراسة يريد إستكمال دراسات عليا يجب أن يوفر صورة من المؤهل الدراسي الجامعي ويكون باللغة الروسية أو الإنجليزية بالطبع.
• حوالي 6 صور شخصية للطالب.
• يجب على الطالب أن يقوم بدفع رسوم التأشيرة في سفارة أوكرانيا.
• نسخة أصلية من شهادة ميلاد الطالب مُترجمة للروسية أو الإنجليزية.
• شهادة طبية تؤكد خلو الطالب من أي أمراض معدية كالإيدز، وتفيد باللياقة الذهنية والبدنية وتكون موثقة من وزارة الصحة والخارجية وتترجم للروسية أيضاً أو           الإنجليزية.
مستوي ونظام التعليم الجامعي في أوكرانيا