مستوى الدراسة في رومانيا
0526000006
بحث
فرع سخنين والجليل 

مستوى التعليم في رومانيا

يعتمد التعليم في رومانيا على نظام المساواة بجانب الإعفاء من الرسوم الدراسية  لضمان الحصول على التعليم المجاني وتسهيل الدراسة على الشعب الروماني، وتعمل كل من وزارة التربية والتعليم والبحوث على خطوات للقيام بالعديد من الإصلاحات، والعمل على رفع مستوى التعليم، وزيادة المهارات المطلوبة في سوق العمل بعد التخرج. تبدأ المدارس في رومانيا بمنتصف سبتمبر وتنتهي في منتصف يونيو من العام الذي يليه وتنقسم السنة الدراسية إلى فصلين دراسيين، وتبدأ العملية الدراسية بنظام إختياري للطفل حتى سن السادسة ولكن عند بلوغه سن السابعة يندرج تحت مظلة التعليم الإلزامي بدايةً من الصف الأول حتى التخرج  والحصول  على شهادة البكالوريوس.
إفتتحت وزارة التربية والتعليم حوالي 4700 مدرسة إعتباراً من 2010 الى 2011, والتحق حوالي ثلاثة ملايين طالب وطالبة في نظام التعليم لرفع مستوى التعليم والعمل على زيادة كفاءة الطالب،
وتعمل وزارة التربية والتعليم  دائماً على تقديم خدمات للطالب من اهمها تعليم اللغات الأجنبية (الإنجليزية –الفرنسية –الألمانية) وزيادة الأنشطة في المدارس والجامعات  مثل  الرقص والسباحة، وتوفير وجبات خفيفة للمساهمة في رفع مستوى صحة الطلاب وبالتالي قدرتهم الاستيعابية على تلقي العلم، وتزود الوزارة المدراس بوسائل نقل للأطفال من وإلى المدرسة على مستوى المدارس الحضرية والريفية، كما توفر أندية خاصة للمعلمين مثل نوادي للرقص وممارسة الأنشطة الرياضية ودورات للممارسة الفن والدراما والموسيقى والرياضات الشعبية.
 
تقوم الوزارة بالتنظيم والإشراف  على  المسابقات بين المدارس وكذلك المسابقات الأكاديمية على الصعيد الوطني مثل (الأولمبياد)، ويوم لمعلمي التربية والتعليم عن طريق تنظيم المسابقات الجماعية  مع توفير يوم  أو إثنين للقيام برحلات الجبال وعمل رحلات ميدانية أو رحلات البحوث، وزيارة المتاحف والأماكن الطبيعية لمشاهدة الحيوانات والنباتات المختلفة  والنادرة  لزيادة ثقافة الطالب  من خلال جمع المعلومات التي تفيده في مراحل دراسته وبالتالي  يتمكن من المشاريع المطلوبة منه. وبعد الإنتهاء من مرحلة التعليم الثانوي إلى مرحلة القبول بالجامعة  لابد أن يجتاز الطالب الإختبارات والشروط المطلوبة  حتى يتمكن من دخول الجامعة المناسبة له .
 
وبالنسبة للقطاع الخاص في رومانيا، نجد أنه يقوم بدور كبير في التعاون مع الجهات الحكومية والمؤسسات التعليمية لرفع مستوى التعليم في رومانيا  من خلال  توفير جميع الخدمات التي يحتاجها الطالب في مراحل تعليمه مثل الخدمات التعليمية والترفيهية والبحثية.
 
وتساهم وزارة الخارجية الرومانية أيضاً في رفع مستوى التعليم في رومانيا من خلال تقديم  منح دراسية  للطلاب الرومانييين وتقديم منح أيضاً للطلاب الأجانب الراغبين في الإلتحاق بجامعات رومانية بعد إجتياز الشروط المطلوبة للإلتحاق بكل جامعه. من أجل تعزيز نشاط اللغة الرومانية على مستوى دول الإتحاد الأوروبي والمساهمة في زيادة نسبة السائحين وبالتالي تصبح رومانيا مقصد تعليمي وسياحي. كما تقدم الحكومة الرومانية منح دراسية للطالب المغترب والمتفوق في دراسته  للتعليم في اللغة الرومانية التي تسهل عليه الدراسة والمعيشة من خلال دفع بعض من الأقساط الجامعية للطالب وتوفير بيوت للطلبة وتقديم مبلغ صغير لتغطية نفقات العيشة اليومية.
 
وتسعى رومانيا دائماً مع مرور الزمن على رفع مستوى التعليم فيها للطالب الروماني والطالب المغترب إيماناً منها بأن تقدم الدول يبدأ من الإهتمام بالتعليم وبالتالي العمل على رفع  كفاءة الطالب والمعلم والسعي وراء طموحات رومانيا  من خلال  تطور العلاقات مع دول الإتحاد الأوروبي بتوثيق العلاقات بينهما من خلال التعاون في جميع المجالات، والعمل على الإصلاحات وإيجاد التطورات الإيجابية المشتركة، وحل المشاكل وتحسين الأوضاع لتقليل الفجوة بين رومانيا والإتحاد الأوروبي من خلال دعم وتطوير التعليم ورفع مستوى التعليم بشكل كامل.

إقرأ المزيد:
المعيشة في رومانيا     |     تعليم الطب في بوخارست     |     تعليم الصيدلة في رومانيا     |     تعليم الطب في رومانيا