لمحة عن دراسة طب الأسنان في مولدوفيا
0526000006
بحث
فرع سخنين والجليل 

دراسة طب الأسنان في مولدوفيا

دولة مولدوفيا من الدول التي أصبحت تظهر في الآونة الأخيرة أو السنوات الأخيرة إن جاز التعبير في مجال العلوم الطبية كالطب البشري أو الصيدلة وطب الأسنان .. الخ من العلوم الطبية. وبدء ظهور الأجانب والعرب في جامعتها المُختلفة في الخمس والعشرين سنة السابقة في مجالات كثرة كالطب والصيدلة ..الخ. وفي هذا الموضوع سنتناول دراسة طب الأسنان في مولدوفيا بشكل تفصيلي يجعل القارئ على درجة عالية من استيعاب حيثيات دراسة المجال هُناك. فسنتناول نبذة بسيطة عن تأسيس طب الأسنان هُناك، وكذلك لغة ومدة الدراسة والتكاليف السنوية لدراسة طب الأسنان، ونختتم موضوعنا بمثال لطالب يقوم بدراسة طب الأسنان هُناك.

تأسيس كلية طب الأسنان في مولدوفيا ونبذة عنها

تأسست كلية طب الأسنان في مولدوفيا في أواخر عام 1959، أي بعد الحرب العالمية الثانية بحوالي 14 عاماً تقريباً، وبعدها بسنوات قليلة بدء توافد الطلاب لدراسة طب الأسنان هُناك من جميع الدول حتى وقتنا هذا، وتشتهر كلية الأسنان في مولدوفيا بتوفير أحدث الأجهزة والتقنيات اللازمة للدراسة هُناك، وكذلك التطبيقات العملية بشكل دوري.

مدة ولغة وتكاليف دراسة طب الأسنان في مولدوفيا

ومدة دراسة طب الأسنان في مولدوفيا هي 5 سنوات، وتوجد سنة تحضيرية قبل بدء الدراسة في الجامعة، يتعلم فيها الطالب العلوم المُختلفة التي تؤهله لدراسة طب الأسنان بعد ذلك والتي تُعتبر بمثابة حجر الأساس للطالب.

أما عن لُغة دراسة طب الأسنان في مولدوفيا فهي الرومانية أو اللغة الإنجليزية أو الروسية، ولكن قبل أن يقوم الطالب بالدراسة يقوم باجتياز اختبار لبيان تمكّنه من الإنجليزية أم لا، فإن لم يجتازه يلتحق بسنة تحضيرية لدراسة اللغة الرومانية، وتكاليف دراسة طب الأسنان هُناك هي حوالي ( 3300 – 3750 يورو ) ويختلف السعر حسب اللغة التي سوف يقوم الطالب بالدراسة بها، وبالطبع نصيب المال الأكبر للغة الإنجليزية.

اختصاصات كليات طب الأسنان في مولدوفيا

هُناك عدة اختصاصات لدراسة طب الأسنان في مولدوفيا مما تتيح للطالب الإختيار وفقاً لميوله ورغباته. حيث يوجد هُناك تخصُص تقويم الأسنان، وتخصص الجراحة الفكية، وطب وجراحة الفم والأسنان وغيرها من الإختصاصات الكثيرة وبالتأكيد كل ذلك في مصلحة الطالب لأنها توسع خيارات إختيار التخصص المُناسب لميوله ورغباته. 

أمثلة لطُلاب يقومون بدراسة طب الأسنان في مولدوفيا
ومن على لسان أحد أصدقائي ممن يقومون بدراسة الطب هُناك يقول " إن من الصعوبات التي سوف تواجهها في البداية هي اللغة ولكن ستتغلب عليها مع مرور الوقت، وكذلك السكن ولكن الجامعة توفر لك سكن جامعي بالإضافة إلى توافر شقق للإيجار هُناك. ويضيف قائلاً أن المشكلة التي سوف تواجهها بصفة يومية هُناك هي اللغة وخاصة عند التحدث مع السكان المحليين لدولة مولدوفيا حيث أنه يتحدثون باللغة الروسية والرومانية وهما لغتان من الصعب تعلمهم، ولكن من الممكن أن تتعلم مع الوقت الأساسيات الضرورية لتعبر بها على الأقل " . 

  دراسة طب الأسنان في مولدوفيا