طب الأسنان في اوكرانيا
0526000006
بحث
فرع سخنين والجليل 

دراسة طب الأسنان في أوكرانيا

تشتهر دولة أوكرانيا بتدريس العلوم الطبية في أوروبا بشكل خاص والعالم بشكل عام، وخاصة عندما نتحدث عن دراسة طب الأسنان هناك، حيث هناك مجموعة كبيرة من الجامعات التي تقوم بتدريسها والتي تكون ذات شهادات مُعترف بها عالمياً، وسنتناول في حديثنا عن هذا الموضوع تكاليف دراسة طب الأسنان هناك وكذلك لغة الدراسة، وأيضاً أمثلة من جامعات مشهورة بتدريس هذا التخصص في أوكرانيا، وتخصصات ذلك المجال هناك.

طب الأسنان في أوكرانيا و تكاليف دراسته

يهتم هذا المجال بمعالجة أمراض الفم والأسنان، ومثله كبقية العلوم الطبية تتم دراسة طب الأسنان في أوكرانيا باللغتين الروسية أو اللغة الإنجليزية - حسب الجامعة ورغبة الطالب في اللغة التي يريد الدراسة بها - وبالحديث عن التكاليف اللازمة لدراسة الأسنان هناك تكون حوالي 4000 دولار إن كان التدريس بالإنجليزية و 3600 دولار في حالة إن كان التدريس باللغة الروسية، أما عن مدة دراسة طب الأسنان هناك فهي 5 سنوات.

تخصُصات طب الأسنان في أوكرانيا

تتشعب دراسة طب الأسنان في أوكرانيا إلى مجموعة من التخصُصات مثل تقويم الأسنان، وطب أسنان الأطفال، وأيضاً تخصُص جراحة الفكين والوجه، هذا بشكل عام بالإضافة إلى مجموعة من التخصُصات الفرعية التي تندرج تحت كل تخصص وهي على حسب كل جامعة والنظام الخاص الذي تسير وفقاً له، ولكن بشكل عام لن تخرج عن تلك التخصُصات العامة.

دراسة الماجستير في طب الأسنان في أوكرانيا

بعد أن يقوم الطالب بإنهاء البكالوريوس، يمكنه إستكمال الدراسات العُليا " الماجستير " والتي تستمر نحو  3 سنوات، وتكون الدراسة باللغة الروسية، ويتكلف الماجستير حوالي 3600 دولار لعام دراسي واحد.

جامعات تقوم بتدريس طب الأسنان بأوكرانيا :-

(1) جامعة فينيتسا الطبية الوطنية:

من الجامعات المشهورة بدراسة العلوم الطبية في أوكرانيا مثل الصيدلة والطب العام، وكذلك طب الأسنان. وتم إنشاؤها عام 1921، ويدرس بالجامعة أكثر من 5500 طالب، 18% منهم أجانب من دول مُختلفة.
وتحتوي الجامعة على كافة الوسائل التي تؤهل الطالب على التخرج وهو على دراية واسعة بمجال طب الأسنان حيث بها مختبرات للبحوث الطبية، ومركز به قاعات أيضاً. وتقوم الجامعة كل عام بتقديم مجموعة من المنح والبرامج الدولية حيث هناك عقود مشتركة بين الجامعة وجامعات أخرى في حوالي أكثر من 15 دولة، وكذلك تُقدم هي شهادات مُعتمدة من الإتحاد الأوروبي، وهذا الرابط الخاص بالجامعة  www.vnmu.edu.ua

(2) جامعة لفوف الطبية الوطنية:

تُعد جامعة لفوف الطبية الوطنية واحدة من أقدم الجامعات الطبية في دولة أوكرانيا حيث تم انشاؤها مُنذُ حوالي أكثر من 230 عامٍ. وتحتوي الجامعة على كليات لدراسة الطب بأنواعه إضافة إلى دراسة طب الأسنان بالتأكيد. ويوجد بها مستشفيات ومستوصفات للتدريب العملي والتطبيقي للطُلاب.
كما أن جامعة لفوف الطبية تُقدم منح وبرامج دولية لطُلابها المتفوقين كل عام،  يشمل ذلك أيضاً الطلاب الأجانب بعد سماح الدراسة لهم في الجامعة مّنذُ أكثر من 55 عاماً.
ويمكن للطالب أيضاً الدراسة باللغة الإنجليزية بداخلها حيثُ تم اعتماد الدراسة بالإنجليزية مُنذ أكثر من 15 عاماً. وهذا هو رابط الجامعة الرسمي www.meduniv.lviv.ua
.
دراسة طب الأسنان في أوكرانيا