دراسة الطب في مولدوفيا
0526000006
بحث
فرع سخنين والجليل 

دراسة الطب في مولدوفيا

دولة مولدوفيا من الدول التي أصبحت تظهر في الآونة الأخيرة أو السنوات الأخيرة إن جاز التعبير في مجال العلوم الطبية كالطب البشري أو الصيدلة وطب الأسنان .. الخ من العلوم الطبية. وأصبح الأجانب والعرب يسافرون إليها للدراسة في جامعتها. وفي ذلك الموضوع سنتناول دراسة الطب في مولدوفيا بشكل تفصيلي حتى يكون القارئ على دراية جيدة بدراسة الطب هُناك، وسنتحدث عن لغة الدراسة، وتخصصات الطب هُناك، وتكاليفها، ونعطي أمثلة لطلاب يدرسون في مولدوفيا لتوضيح الأمر بشكل أكثر شمولاً.

تأسيس كلية الطب ونبذة عنها في مولدوفيا

كُلية الطب تم تأسيسها  في عام 1945 تقريباً في مولدوفيا، وهي تلك الدولة ذات الخمسة ملايين مواطن وبعضهم يتحدث الروسية والبعض الآخر يتحدث الرومانية.

مدة ولغة دراسة الطب في مولدوفيا

قبل أن نتحدث عن لغة دراسة الطب هُناك في مولدوفيا، دعونا نوضح شيء في البداية ألا وهو أن كل طالب قبل أن يقوم بدراسة الطب لا بُدّ أن يجتاز السنة التحضيرية في بداية الأمر وهي عبارة عن سنة تمهيدية يتعلم فيها بعض العلوم التي تؤهله لدراسة الطب فيما بعد داخل الجامعة، وايضاً يتعلم اللغة التي سوف يدرس بها أياً كانت، وتتم فيه إختبار الطالب إن كان يستطيع التعلم باللغة الإنجليزية أم لا فإن نجح في هذا الإختبار فيدرُس بالإنجليزية، وإن لم يستطع يأخذ سنة تحضيرية ليتعلم اللغة الرومانية.
وبالحديث عن لغة دراسة الطب فهُناك يستطيع الطالب دراسة الطب باللغة الإنجليزية واللغة الرومانية حسب رغبة الطالب ونظام الجامعة التي سوف يقوم بالدراسة داخلها، وايضاً حسب إتقانه للإنجليزية كما سبق وشرحت ذلك، أما عن مُدة دراسة الطب هُناك فهي 6 سنوات.

اختصاصات كليات الطب في مولدوفيا وتكاليف دراسته

هُناك الكثير من الاختصاصات هُناك في مولدوفيا بالنسبة لدراسة الطب. حيث يمكن للطالب أن يتخصص في الطب الباطني، أو الطب التناسلي والمسالك البولية، وطب النساء والتوليد، وطب الأطفال، وطب المخ والأعصاب، والجراحة العامة والتجميل، والقلب... الخ من الإختصاصات التي تعطي للطالب أكثر من خيار، وأكثر من مجال ليتخصص فيه. أما عن تكاليف دراسة الطب هُناك فهي تكون في حدود ( 3300 – 3750 يورو ) ويختلف السعر حسب لُغة التخصص وبالتأكيد ستكون الدراسة باللغة الإنجليزية هي الأعلى ثمناً. 

أمثلة لطُلاب يقومون بدراسة الطب هُناك

وهنا سأنقل لكم تجربة صديق لي يقوم بدراسة الطب هُناك ليعطيكم فكرة عامة عن الموضوع،  يقول صديقي وأسمه أمير: " أن الصعوبات التي واجهته في بادئة الأمر هو اللغة تليها الغُربة، فيقول أنه عند بدايته للدراسة في سنته الأولى كانت اللُغة تمثل عاقبة أمامه لأنها جديدة عليه ولم يعتاد أن يقوم بالدراسة بها، لذلك كان الأمر صعباً في البداية ولكن سُرعان ما اعتاد الإنجليزية وأصبحت امراً سهلاً بالنسبة له، وكذلك الغُربة هي شيء قاسٍ كما يقول فهُناك قليلاً ما تجد أصدقاء لك وهو أمر نسبي بالتأكيد بمعنى أنه لو كان في كليتك كثير من العرب بالتأكيد ستجد أصدقاء لك. ويذكر ختاماً قائلاً لكن من طلب العُلا سهر الليالي... فالعلم اقتناصه والحصول عليه ليس بالأمر السهل يحتاج منك المثابرة والتعب ".
دراسة الطب في مولدوفيا