تعليم الطب في اوكرانيا
0526000006
بحث
فرع سخنين والجليل 

دراسة الطب في أوكرانيا

دراسة الطب في أوكرانيا هي من أكثر التخصصات المشهورة بها دولة أوكرانيا بجميع مجالاتها سواء الصيدلة أو الأسنان اللذان سوف نتطرق للحديث عنهم لاحقاً. اما موضوعنا اليوم فهو عن دراسة الطب في أوكرانيا، سنتناول طريقة تدريسه هناك واللغة التي يتم التدريس بها، وسنتحدث عن بعض الجامعات التي تقوم بتدريس الطب هناك وايضاً تخصصات الطب في أوكرانيا، وهو موضوعٌ شاملٌ لمن يرغب في دراسة الطب هناك بشكل عام.

التعريف بالطب في أوكرانيا وتكاليفه

دولة أوكرانيا وليدة الإتحاد السوفييتي بعد إنهياره، ووارثة علومه من بعده حيث تشتهر بدراسة العلوم الطبية مثل الطب - محور حديثنا اليوم - فالدراسة هُناك تتم باللغة الإنجليزية أو الروسية - حسب الجامعة وربما حسب رغبة الطالب - ودراسة بكالوريوس الطب هُناك ست سنوات، وتكلُفة دراسة الطب هُناك حوالي 3400 دولار لو كانت الدراسة بالروسية، و 3800 دولار لو كانت الدراسة بالإنجليزية وذلك للعام الدراسي الواحد.

تخصُصات طب في أوكرانيا

وهناك تخصُصات مُتشعبة لدراسة الطب في أوكرانيا مثل طب الأطفال، وطب القلب، والجراحة بشكل عام وجراحة التجميل، والطب الباطني، وطب الأطفال، طب جراحة العيون، طب النساء والولادة، وأنف وأذن وحنجرة، ومخ وأعصاب، وأخيراً الطب النفسي هذا بشكل عام.
كتخصصات موجودة في دولة أوكرانيا فقد تجد بعض التخصصات الأخرى التي تختص بها بعض الجامعات ولكنك ستندرج تحت ما ذكرناه من تخصصات بحيث أنه يكون تخصص فرعي منهم.

الدراسات العُليا للطب في أوكرانيا

وإذا أراد الطالب هُناك بعد إنهاء دراسة البكالوريوس أن يقوم بالدراسات العُليا فيمكنه بالتأكيد ذلك، حيث يتكلف العام الواحد لدراسة الماجيستير هُناك حوالي قُرابة 3600 دولار، ولكن على الطالب أن يكون على دراية بأن دراسة الماجيستير تكون باللُغة الروسية فقط، على عكس البكالوريوس. 

من الجامعات التي تقوم بتدريس الطب في أوكرانيا

 جامعة خاركوف الوطنية الطبية:- 

تُعد تلك الجامعة من أقدم الجامعات في دولة أوكرانيا حيث تم انشاؤها في عام 1805، ويوجد بالجامعة أكثر من 7000 طالب، 30% منهم أجانب من حوالي أكثر من 70 دولة مُختلفة. وتقوم الكُلية بتدريس طب الأسنان والمختبرات الطبية والتمريض بجانب الطب العام بالتأكيد، وهناك نوعان من الإختبارات في تلك الجامعة لتقييم الطالب الذي يقوم بدراسة الطب وهما؛ الإختبار النظري والعملي، والثاني هو الإختبار التطبيقي حيث يتم إختبار الطالب أمام مريض يقوم بتشخيصه ومن ثم تحديد الطريقة اللازمة لعلاجه.

واذا رغب الطالب في استكمال دراسة الماجيستير يمكنه ذلك حيث تُقدم الجامعة دورات في ذلك مثل دورة الدكتوراه، ودورة فالامور، والدورة التطبيقية. ويقوم الطُلاب هنا بتحديد المدة اللازمة لأدائه لتلك الدورات - مع ضرورة إنهاء الدورة بالخبرة اللازمة- لذلك يجب على الطالب إختيار وقت مناسب، يكون على دراية من خلاله أنه يستطيع إنهاء الدورة فيه.
وستجدوا رابط تلك الكلية في نهاية الموضوع، إن رغبتوا في الاستفسار عن أي شيء، أو للتسجيل في الجامعة.. 
 http://www.knmu.kharkov.ua/
دراسة الطب في أوكرانيا