دراسة الصيدلة في مولدوفيا
0526000006
بحث
فرع سخنين والجليل 

دراسة الصيدلة في مولدوفيا

دولة مولدوفيا من الدول التي أصبحت تظهر في الآونة الأخيرة أو السنوات الأخيرة إن جاز التعبير في مجال العلوم الطبية كالطب البشري أو الصيدلة وطب الأسنان .. الخ من العلوم الطبية. وبدء ظهور الأجانب والعرب في جامعتها المُختلفة في الخمس والعشرين سنة السابقة في مجالات كثرة كالطب والصيدلة ..الخ. وفي هذا الموضوع سنتناول بالتفصيل عدد سنوات الدراسة في الكلية، وكذلك لغة الدراسة والتكاليف السنوية، ونبذة بسيطة عن كلية الصيدلة في مولدوفيا، والاختصاصات الكثيرة لكلية الصيدلة في مولدوفيا، ثُم نختتم موضوعنا بأمثلة لطُلاب يعيشون هُناك لدراسة الصيدلة ليرسموا لنا إطار عن الصعوبات والمزايا في خيالنا لنكون على دراية عند السفر للدراسة هُناك. 

تأسيس كلية الصيدلة في مولدوفيا ونبذة عنها

تم تأسيس كلية الصيدلة بعد كلاً من كلية الطب البشري، وطب الأسنان ففي عام 1962 تأسست كلية الصيدلة في دولة مولدوفيا، وهي تُعتبر من أوائل الكليات في تدريس علم الصيدلانيات والنباتات. ويمكن أن نقول أن هُناك ميزة في دراسة الصيدلة هُناك، حيث أن مولدوفيا غنية بأنواع كثيرة من النباتات والغابات فبالتالي سينعكس ذلك على طالب الصيدلة، حيثُ تقوم الجامعات بالتدريب العملي للطُلاب هُناك بالتأكيد.

مدة ولغة وتكاليف دراسة الصيدلة في مولدوفيا

ودراسة الصيدلة في مولدوفيا تكون خمس سنوات، بعدها يكون الطالب قادراً على العمل سواء في شركة أدوية أو صيدلية خاصة به بالتأكيد. ولكن الجديد في الأمر أن على غير عادة الكليات في مولدوفيا فإنه لا توجد دراسة باللغة الإنجليزية للصيدلة ويمكن للطالب فقط بدراسة الصيدلة باللغة الرومانية أو الروسية، ويتدفق الطلاب الأجانب والعرب من الدول عديدة من العالم ليقوموا بدراسة الصيدلة في مولدوفيا.
أما عن تكاليف دراسة الصيدلة في مولدوفيا فهي تقريباً نفس التكاليف لدراسة الطب البشري هُناك وطب الأسنان وهي حوالي ( 3300 – 3750 يورو ) وهذا الفرق يرجع للجامعة التي سوف يقوم الطالب بالدراسة بها، وكذلك اللغة التي سوف يدرُس بها الطالب في مولدوفيا.

اختصاصات كلية الصيدلة في مولدوفيا

هُناك عدة اختصاصات لدراسة الصيدلة في مولدوفيا مما تتيح للطالب الإختيار وفقاً لميوله ورغباته، وتوسع دائرة خياراته في اختيار القسم المُناسب له. ومن اختصاصات كلية الصيدلة في مولدوفيا قسم الكيمياء العامة، قسم الصيدلة الإكلينيكية، والصيدلة الإجتماعية والسريرية، وكذلك قسم العقاقير الدوائية وعلم النبات، وأخيراً قسم الأدوية التكنولوجية، والكيمياء الدوائية و كيمياء السموم.

أمثلة لطُلاب يقومون بدراسة الصيدلة في مولدوفيا

وسأجلب لكم رواية أحد أصدقائي هنا ممن يقومون بدراسة الصيدلة في مولدوفيا قائلاً: " أنه واجهته صعوبات اللغة والمصطلحات الطبية في بداية الأمر بالرغم من أنه يتحدث اللغة الإنجليزية، ولكنه تغلب عليها في بادئ الأمر. كذلك الأجواء هُناك وتراكم الثلوج وما إلى ذلك هو شيء لم يعتاد عليه ولكن مع الوقت تعود على ذلك. "