تعليم الصيدلة في اوكرانيا
0526000006
بحث
فرع سخنين والجليل 

دراسة الصيدلة في أوكرانيا

تُعتبر دراسة الصيدلة من المجالات المشهورة في دولة أوكرانيا بشكل خاص والعلوم الطبية بشكل عام. وتكلفة دراستها هُناك بالعام مناسبة مقارنة ببقية الدول الأوروبية، وسيكون محور حديثٌنا في هذا الموضوع عن دراسة الصيدلة في أوكرانيا وتكاليف دراستها هُناك وايضاً اللغات المُتاحة لتدريس الصيدلة هُناك، وكذلك استعراض جامعات مشهورة بدراسة الصيدلة بها.

دراسة الصيدلة في أوكرانيا وتكاليفها

يهتم مجال الصيدلة في أوكرانيا بتأهيل الطالب لدراسة كل ما له علاقة بالدواء ونتيجة ذلك على الوظائف الحيوية بالجسم، ومُتاح للطلاب في أوكرانيا دراسة الصيدلة باللغة الروسية أو الإنجليزية حسب رغبة الطالب ونظام كل جامعة. وبالتأكيد هُناك اختلاف في مصاريف تعلم الصيدلة حسب كل لُغة حيث إن كانت الدراسة ستكون بالإنجليزية ستكون التكاليف لكل عام دراسي حوالي 4200 دولار، وإن كانت باللغة الروسية فستكون قُرابة 3800 دولار.

تخصُصات الصيدلة في أوكرانيا

هناك أكثر من تخصص عام مما يفتح المجال أمام الطالب ليختار الشُعبة التي يجدها تُلبي رغباته العلمية. ومن تخصصات الصيدلة في دولة أوكرانيا الصيدلة الطبيعية والطب البديل، والكيمياء التحليلية والعقاقير، وتكنولوجيا صناعة الأدوية وأخيراً تخصص الصيدلة الإكلينيكية.

الدراسات العليا في الصيدلة في أوكرانيا

بعد إكمال الطالب لمرحلة شهادة البكالوريوس، يمكنه استكمال الدراسات العُليا كالدكتوراه التي تكون مدة دراستها ثلاث سنوات أو الماجستير الذي يكون مُدة دراسته سنتين. والجديد هنا في الأمر على خلاف العلوم الطبية الأخرى كالأسنان والطب العام أن يمكن للطالب إتمام الدراسات العليا باللغتين الروسية التي تتكلف قُرابة 4200 دولار وايضاً الإنجليزية بمصاريف 4500 دولار للعام الدراسي الواحد. 

جامعات مشهورة بتدريس الصيدلة في أوكرانيا

(1) الجامعة الوطنية لعلوم الصيدلة :-

تُعد من الجامعات العريقة في تدريس الصيدلة في أوكرانيا، حيثُ تم انشاؤها في عام 1805، وتوجد بالجامعة ثلاث كليات الأولى هي الصيدلة، والثانية كلية الصناعات الدوائية والأخيرة خاصة بالدراسات العُليا كالماجستير والدكتوراه.
والجامعة تتضمن مجموعة من البروتوكولات الدولية المُوقعة من أكثر من 20 دولة أوروبية بمعدل جامعتين لكل دولة، بالإضافة لدول آسيا وأفريقيا وأمريكا أيضاً، وتهتم الجامعة بالبحوث العلمية لتأهيل الطُلاب وتخريج جيل مؤهل لتصنيع الأدوية وبيعها، حيث تقوم بتقديم منح وجوائز سنوية للمتفوقين، وبالجامعة حوالي أكثر من 20 مركزاً لتصنيع الأدوية... وهذا رابط الموقع الرسمي للجامعة ...
www.nuph.edu.ua

 (2) جامعة أوديسا الوطنية الطبية:-

من الجامعات ذات التقييمات العالمية تبعاً للمنظمات العالمية، تم انشاؤها في عام 1900، والجامعة مُسجلة لدى الإتحاد الأوروبي والدولي للجامعات. ويتواجد بها اكثر من 6500 طالب من بينهم قُرابة 20% من الأجانب من أكثر من 60 دولة مختلفة.
والجديد في تلك الجامعة أن الدراسة بها تتم بثلاثة لُغات مُختلفة هم اللغة الإنجليزية والروسية والأوكرانية، وتوجد بالكلية مركز للبحوث العلمية على أعلى مستوى، وكذلك مراكز للطب التشخيصي بالإضافة إلى مراكز لصناعة الأدوية.
 وتوجد بالجامعة كليات الطب المُختلفة فيما بينهم بالتأكيد كلية الصيدلة، وهذا هو رابط الموقع الرسمي للجامعة www.odmu.edu.ua
دراسة الصيدلة في أوكرانيا