الدراسة والمعيشة في اوكرانيا
972525111117+
بحث
مكتب المحامي سامر بشير - فرع سخنين 

تكاليف المعيشة للطُلاب في أوكرانيا

تتميز دولة أوكرانيا بشيء رائع يميزها عن دول أوروبا وهو إنخفاض قيمة المعيشة بالنسبة للطلاب هُناك مقارنة بباقي دول الإتحاد الأوروبي. حيث الكثير من الطلاب قبل سفرهم إلى أي بلد أوروبي للدراسة به، بالتأكيد تكون من أولويات تفكيره هي تكاليف المعيشة هُناك في البلد الذي يذهب إليه، فتلك ميزة مُتوفرة في أوكرانيا بالإضافة لجودة تعليم جيدة، وفي ذلك الموضوع سنتناول بالتفصيل تكاليف السكن والطعام والنقل والمواصلات وتكاليف جانبية ليكون الطالب على إطلاع تام بكل ذلك.

تكاليف السكن في أوكرانيا

فالطالب ليقوم بتأجير سكن يحتاج قُرابة 300- 400 دولار شهرياً وذلك بالتأكيد سيكون مسكن مُشترك " مع طُلاب آخرون "، وإن رغِب بمنزل بمفرده فستكون التكاليف في حدود 600 - 700 دولار شهرياً.
وهناك نوعٌ آخر من السكن ألا وهو السكن الجامعي، خاصة أن أسعار غُرفة النوم فيه تكون أقل بكثير حيث يحتاج الطالب من 50 – 150 دولار شهرياً وذلك مقارنة بالغُرف التي تحدثنا عنها فرق كبير، وتسعى أيضاً دولة أوكرانيا إلى تخفيض هذا السعر مُستقبلاً ليكون أقل من 30 دولار. 

تكاليف الطعام في أوكرانيا

وهنا ينقسم الطعام إلى نوعين؛ الأول هو الطعام الذي تشتريه لتقوم بتجهيزه بنفسك وهو بالتأكيد الأقل ثمناً، حيث ستجد أنك تحتاج حوالي 200 – 300 دولار شهرياً لأجل الطعام فقط، بمختلف انواعه سواء كان بقوليات ونشويات وخضروات وفاكهة. أي أنه سعر متوسط لمأكولاتك تلك خلال شهر واحد.
والنوع الثاني: هو الوجبات السريعة سواء إن كانت تلك المُتواجدة في الكافيتريا الخاصة بالجامعة أو من المطاعم العامة المُنتشرة في أوكرانيا. بحيث تجد أن تكلفة الإفطار في حدود 3 – 10 دولار وذلك على حسب كل مطعم فيمكنك تحديد أي سعر تستطيع ومِن ثم تحديد نوعية المطاعم المُناسبة إليك، وتتراوح وجبة العشاء  نحو 8 – 25 دولار باختلاف المطاعم هُناك بالتأكيد وتكلفة العشاء تقريباً مثل الفطار.
ومن المُستحسن للطلاب أن يقوموا بتعلُم بعض أصناف الطعام وتنفيذها على مدار الشهر حتى لا تكون التكلُفة باهظة في نهاية الشهر على الطالب وبالتالي من الممكن أن تؤثر على الميزانية العامة له، من الممكن أن يكون طهي الطعام في المنزل صعبٌ في البداية ولكن مع مرور الوقت ستجد أنك قد تعودت على ذلك.

تكاليف النقل و المواصلات والتأمين الصحي في أوكرانيا

معرفة أسعار ووسائل المواصلات المُختلفة في أوكرانيا شيء مُهم جداً حيث أنك ستتعامل معه بشكل يومي سواء في الجامعة أو حياتك اليومية.
 
وتكلُفة مترو الأنفاق في أوكرانيا 2 غريف " عملة أوكرانيا " وستجد تكلفة سيارات الأجرة هناك على حسب ما تقطعه من كيلو مترات حيث يتم إحتساب كل كيلو متر بحوالي      2 – 4 غريف، والمواصلات متواجدة بسهولة في أوديسا وكييف وغيرها من المُدُن الأوكرانية.
 
واخيراً التأمين الصحي، فهو شيء أساسي في أوكرانيا حيث أنهم هُناك يهتمون بطريقة كبيرة بالفحوصات الطبية الشهرية والدورية، حيث تكون تكلُفة التأمين الصحي في أوكرانيا حوالي 50 – 100 دولار ، وهنا يجب التنويه أن ذلك إلزامي لكل الطُلاب.
تكاليف المعيشة للطُلاب في أوكرانيا