الهندسة المعمارية في المانيا
0526000006
بحث
فرع سخنين والجليل 

تعليم الهندسة في ألمانيا

 تُعتبر ألمانيا من أوائل الدول في تكنولوجيا الهندسة على اختلاف تخصصاتها، وكنتيجة لذلك نجد الكثير من الطلاب يقدمون أوراق التحاقهم بكليات الهندسة هُناك. حيث أنه من مزايا الكليات هُناك تلبية حاجات الطلاب من الأبحاث العلمية والتطبيقات العملية.. الخ مما لا نجده في الدول العربية.
ولكي يقوم الطالب بدراسة بكالوريوس الهندسة في ألمانيا لا بد أن يكون قد إجتاز شهادة الثانوية العامة في بلده الأم بمعدل جيد وأحياناً لا يتم الإعتراف بتلك الشهادة هناك، وفي بعض الدول - وليس كلها - يجب على الطالب دراسة سنة تحضيرية التي تؤهله لدراسة الهندسة هناك حسب المعايير الألمانية.

معلومات عن السنة التحضيرية:

هي سنة تؤهل الطالب للإلتحاق بكلية الهندسة هناك وهي للطلاب الذين لم يتم الإعتراف بالشهادة الثانوية الخاصة بهم، والذين حصلوا على مُعدل أقل من المطلوب للإلتحاق بالجامعات الألمانية ( أقل من 70%)، ويتم إستثناء الطلاب الذين قضوا في جامعة بلدهم حوالي سنة ورغبوا في استكمال دراستهم هناك في المانيا.
ويتم تدريس في تلك السنة مقررات الفيزياء والرياضيات وعلوم الحاسب والكيمياء واللغة الألمانية المؤهلة لاجتياز امتحان DSH3.
ويجب كحد أساسي للإلتحاق بالسنة التحضيرية أن يكون الطالب حاصل على شهادة الثانوية من بلده كحد أدنى 60%، وأن يكون تحدّثه بالألمانية لا يقل عن مستوى B2.
ولكي يقوم الطالب بدراسة الهندسة هناك، عليه معرفة الأقسام المُتوفرة في المانيا لكي يقوم على أساسه بتحديد أموره قبل تقديم الأوراق والذهاب إلى هناك، وفيما يلي عرض لأقسام كليات الهندسة في المانيا مع المواد التي يتم تدريسها...

•الهندسة المعمارية في ألمانيا:

يتم تدريس داخل هذا القسم هندسة العمارة وبناء المُدُن، وهندسة عمارة وتخطيط مُدُن، وأيضاً الإستخدام الأمثل للطاقة في الأبنية، والعمارة الأوروبية، والعمارة الداخلية، والتخطيط المعماري، والتصميم الحضاري، وأمن المباني والوقاية من الحرائق، والتقنيات المُتكاملة والبحوث المعمارية، وتكنولوجيا السلامة والعمارة، واستراتيجيات تخطيط الأماكن، والإستخدام الأمثل للموارد المعمارية المُتاحة.
تعليم الهندسة في المانيا

•الهندسة المدنية في المانيا:

يتم تدريس في قسم الهندسة المدنية بألمانيا ترميم المباني المُتآكلة، وهندسة البيئة، والهندسة المدنية، وهندسة المياه، والهندسة الإنشائية، وهندسة مواد البناء الصديقة للبيئة، والبناء الفيزيائي، والهندسة المدنية الحسابّية، كفاءة إستخدام الطاقة في الأبنية، والهندسة الإنشائية والكوارث الطبيعية، وهندسة النقل والمواصلات، والإنشاءات المُتقدمة، إدارة الإنشاءات والعقارات، وتقنيات الحفاظ على الأبنية، وهندسة المياه والمواصلات، وهندسة مواد صديقة للبيئة، وتكنولوجيا البناء، وأمن المباني والوقاية من الحرائق.
•هندسة التعدين في المانيا.
هندسة بترول، وطاقة وتقنيات التصنيع، وطاقة وموارد طبيعية، والهندسة الجيوتكنيكية والتعدين.

•الهندسة الكهربائية في المانيا:

علم الأنظمة، والهندسة الطبية الحيوية، وهندسة الإتصالات والوسائط المُتعددة، وهندسة الكمبيوتر والحاسب، والهندسة الرقمية، وهندسة النُظُم الموزّعة، والهندسة الكهربائية والإلكترونية، وهندسة الطاقة المُتجددة، وهندسة النقل الكهربائي، وهندسة النُظُم الكهربائية، وأنظمة إلكترونية في الطائرات، والقطارات، وتكنولوجيا الطاقة، الإدارة الهندسية للطاقة، وتكنولوجيا المعلومات والإتصالات، والهندسة الصناعية، وهندسة أنظمة الميكروية، وتقنيات الإنترنت، والميكاترونيك وتقنية المعلومات، والأنظمة الميكروية وتقنيات النانو، وهندسة إمداد الطاقة الكهربائية، وتكنولوجيا البنية النانونية، وأنظمة النافيكيشن، وأنظمة الطاقة المُتجددة، وتطوير النُظُم البرمجية، والحوسبة الصناعية والرياضيات الصناعية وتكنولوجيا الإنذار، وعلم الأنظمة التطبيقية، والهندسة العامة، وتكنولوجيا الأتمتة الصناعية، وتكنولوجيا المركبات (السيارات)، وهندسة الإتصالات ومُعالجة الإشارات، وهندسة الحواسيب، وهندسة الكمبيوتر، وهندسة النُظُم الموزعة، والهندسة الكهربائية والتحكُم، وهندسة الكيمياء الكهربائية، والتقنيات الطبية، والهندسة الكهروضوئية وتقنيات أشباه الموصّلات.

•هندسة الطباعة في المانيا:

تقنيات الألوان والديكور، وتقنيات الطباعة والإعلام.

•هندسة السيارات في المانيا:

أنظمة السيارات وتكنولوجيا المركبات وهندسة أنظمة السكك الحديدية، والهندسة الطبية الحيوية، وأنظمة النقل الموفرة.

•هندسة الطيران والفضاء في المانيا:

هندسة الطيران والفضاء، وأنظمة الطائرات، وعلوم الكمبيوتر والفضاء، وهندسة الفضاء الجوي.
وبذلك نكون قد أعطيناكم فكرة دقيقة عن الهندسة في ألمانيا من معلومات متنوعة، لكي تكونوا على علم  بالأقسام وكافة الشروط هناك.