تعلم الفيزيوترابيا أو العلاج الطبيعي في رومانيا
0526000006
بحث
فرع سخنين والجليل 

تعليم الفيزيوترابيا في رومانيا Study Physiotherapy in Romania

علم الفيزيوترابيا أو العلاج الطبيعي هو أحد صور العلاج ، ويتميز  هذا النوع من العلاج بأنه أكثر فاعلية وأسعاره مناسبة لجميع المرضى مقارنةً بالأدوية الأخرى، الفيزيوترابيا من التخصصات الطبية التي تعالج مجموعة كبيرة من الأمراض التي يعجز أحيانا العلاج التقليدي في علاجها، وينقسم قسم الفيزيوترابيا إلى عدد من الأقسام مثل الطب الرياضي – طب الأطفال – أمراض الشيخوخة – أمراض الأعصاب – جراحة العظام. بدأ تخصص الفيزيوترابيا أو العلاج الطبيعي في الإنتشار داخل الأوساط الطبية مؤخراً وبالتالي إنتشرت دراسة الفيزيوترابيا في جميع الجامعات على مستوى العالم.

يسافر الملايين إلى رومانيا بإعتبارها مقصد سياحي ولكن في السنوات الأخيرة أصبحت مقصد علاجي أيضاً، وتقدم المؤسسات والحكومة الرومانية أفضل وأفخم المراكز الصحية والمستشفيات الطبية المعتمدة دولياً لتقديم أفضل الخدمات الصحية وخاصةً في تخصص الفيزيوترابيا بإستخدام أفضل الأدوات والأجهزة المتطورة والحديثة لتخفيف أعباء المرض والألم. تحتوي هذه المؤسسات الطبية على أفضل الكوادر العلمية والأساتذة لتقديم أفضل الخدمات وباللغة الإنجليزية.
أثبتت التجارب العلمية أن رومانيا تمتلك مياه حرارية نادرة حول العالم تعالج كثير من أمراض الروماتيزم والجهاز التنفسي والسمنة وشلل الأطفال ومشاكل القلب والإجهاد والإضطرابات العصبية، وتحولت رومانيا في السنوات الأخيرة إلى مركز لجذب الباحثين في العناية الصحية باستخدام تخصص الفيزيوترابيا.
 
تقدم رومانيا دورة دراسية مدتها 4 سنوات في تعلم الفيزيوترابيا للحصول على درجة البكالوريوس في العلوم الصحية والماجستير في العلاج الطبيعي وهو عبارة عن برنامج مزدوج، كما يمكن الحصول على درجة البكالوريوس في إحدى التخصصات مثل التأهيل الرياضي وبعدها يمكن الحصول على درجة الماجستير في العلاج الطبيعي، يتطلب القبول في جامعات رومانيا لدراسة الفيزيوترابيا الحصول على درجات مرتفعة في الفيزياء والكيمياء والأحياء واللغة الإنجليزية، وتتم الدراسة من خلال المحاضرات والتدريب العملي والعمل في المعامل,
وتشتمل الموضوعات الدراسية على دراسة علم التشريح التطبيقي - علم وظائف الأعضاء - العلاج اليدوي والكهربائي – العلاج الطبيعي عن طريق ممارسة الرياضة وأسلوب للتغذية الرياضية – الميكانيكا الحيوية في السنوات الأولى من الدراسة أما في السنة الأخيرة يدرس الطالب الموضوعات الطبية الأساسية لمختلف مجالات الطب الحيوي والعلوم الصحية التي تساعد على إستيعاب وفهم علم الفيزيوترابيا.
توفر الجامعات الرومانية دورات تدريبية متخصصة بعد الإنتهاء من العام الدراسي من خلال برامج تدريب الرياضيين المصابين لتأهيل الطالب في العمل كمؤهل رياضي مع توفير خدمات الوقاية والتشخيص والتقييم الدقيق للإصابات مع تعلم تقنيات إعادة التأهيل حتى يعود الرياضي الى مستوى عالي من اللياقة والأداء في مدة قصيرة.
توفر كليات العلاج الطبيعي في رومانيا فرصة تدريب الطلاب بشكل قريب مع المشرف على مشاريع العلاج الطبيعي المحليين من خلال تخطيط وتنفيذ برامج العلاج المختلفة للأطفال في المستشفيات عن طريق جلسات العلاج المائي للمرضى، وتتميز دورات العلاج  في رومانيا بأنها معتمدة دولياً ولها سمعة ممتازة على المستويين الجامعي والدراسات العليا والبحوث وبذلك تقدم للطالب فرصة عمل ممتازة في أكبر الدول على المستوى العالمي.
 
وفي النهاية لابد أن يتسم أخصائي العلاج الطبيعي بأخلاق الإحترام والكرامة والصبر والرحمة من أجل التعامل الأخلاقي مع المرضى فمنهم من يعاني من أمراض جسدية ناجمة عن حوادث وإصابات وأمراض شيخوخة، ويعتبر تخصص العلاج الطبيعي مهنة الرعاية الصحية المعنية بوظيفة الإنسان الحركية، وهي مهنة تساعد الشعوب على تحسين نوعية حياتهم ومساعدتهم في الحفاظ على قدراتهم البدنية من خلال تقديم المشورة لهم بممارسة الرياضة وتعلم كيفية الحصول على صحة جيدة.


إقرأ المزيد:
مستوى التعليم في رومانيا     |     تعليم الطب في رومانيا     |     تعليم الصيدلة في رومانيا     |     معيشة الطلاب في المدن الرومانية المختلفة
تعليم الفيزيوترابيا في رومانيا