تعليم الطب في رومانيا Study medicine in Romania
0526000006
بحث
فرع سخنين والجليل 

تعليم الطب في رومانيا Study medicine in Romania

من هي رومانيا ؟

تُعد جمهورية رومانيا واحدة من الدول الأوروبية التي تقع في جنوب شرق القارة الأوروبية ، تبلغ مساحتها تقريباً 238 كيلو متر مربع ويتراوح عدد سكانها 20 مليون نسمة ، لا يوجد فيها دين رسمي لأنها دولة علمانية ويتكلم سكانها اللغة الرومانية ، تتجاور مع عديد من الدول منها بلغاريا وأوكرانيا والمجر وتطل شواطئها على البحر الأسود ، والعملة الرسمية هي ليو الروماني ، تتميز الدراسة في رومانيا بأنها رخيصة الثمن بالمقارنة مع الدول الكبرى مثل بريطانيا العظمى وكندا وأمريكا وتكاد تكون التكاليف الدراسية بالمجان.

تعليم الطب في رومانيا

تتمتع رومانيا بسمعة دولية عن جدارة، بدأ تعليم الطب في رومانيا منذ العصور الوسطى في أواخر القرن التاسع عشر ، وتتميز رومانيا بوجود أشهر الجامعات التي تدرس الطب في أوروبا ، وتحظى دراسة الطب والأطباء باحترام كبير على مستوى دول العالم. تقدم المؤسسات الأكاديمية الرومانية برامج التعليم الطبي والأبحاث ذات الجودة العالية مثل برامج طب الأسنان والطب البيطري، وتعتبر دراسة الطب في رومانيا واحدة من أشهر الدراسات في أوروبا وكليات الطب الرومانية الأكثر شهرة في العالم. وتوفر رومانيا الأمن والإستقرار لحياة الطلاب ويوجد شرطة مخصصة لمتابعة حياة الطلاب التعليمية حتى لا تحدث أي مشاكل وخلل في الحياة التعليمية، وتسهل رومانيا منح الفيزا للطلاب.
تقدم كليات الطب في رومانيا أحدث المحاضرات والدراسات والأبحاث من قبل أشهر الأساتذة ، ويجد فيها الطلاب فرصة تدريب وعمل كبيرة مع فريق من أشهر علماء الطب والمشهود لهم على المستوى العالمي سواء في المختبرات أو المستشفيات التابعة للجامعات أو العيادات. ينشر أساتذة الطب في رومانيا العديد من دراستهم البحثية في مجلات الطب العالمية وتحظى بمتابعة جيدة نظراً للمستوى العالمي الذي يقدمه هؤلاء العلماء.
 
يتمتع طالب الطب في رومانيا بتوفر فرص الدراسة في دورات متميزة بالإضافة إلى برنامج لتبادل الطلاب ولمن يرغب في مواصلة دراسة الطب في رومانيا ، وتتميز المكتبات الرومانية بوجود كم هائل من أبرز المجلات الطبية والكتب الدولية في الطب بجانب توفر المراجع والأوراق العلمية والدورات الطبية الغير محدده ومصادر الإنترنت المتاحة للطلاب ايضاً.
ومن مميزات دراسة الطب في رومانيا إنخفاض تكاليف الرسوم الدراسية بجانب الأسعار المناسبة للمعيشة. تتمتع رومانيا بإختلاف الثقافات المختلفة والمتعددة بإختلاف الجنسيات التي تعيش فيها، ومن مميزات الحياة في رومانيا تكوين صداقات عديدة من جميع أنحاء العالم  التي ربما تمثل حجر الزاوية في مستقبل الطالب المهني وتساعد سهولة تعلم اللغة الرومانية على سرعة التعايش مع المجتمع الروماني  الذي يتوافق مع عديد من الثقافات العالمية بما فيها الثقافة العربية التي تتوافق مع عادات وتقاليد الشعب الروماني. وربما توفر فرص للعمل في رومانيا في المستقبل.
ومن أهم مميزات تعليم الطب في رومانيا هو الإعتراف بدبلومة الطب في جميع أنحاء العالم نظراً لتوفر الدراسة باللغة الإنجليزية والفرنسية والرومانية. وتطلب الجامعات من الطلاب الوافدين تخطي إمتحان اللغة الإنجليزية حتى يتم قبولهم وتمرير أوراقهم في الجامعات  ويتم تنظيم دراسة الطب من خلال الثلاث لغات حتى يتم مزج الثقافات بين الطلاب ، ويتطلب الإمتحان النجاح بدرجات متوسطة وفي حال مرور الطالب من إمتحان القبول بدرجات متفوقة من الممكن أن يحصل على منحة لدراسة الطب مجاناً في رومانيا مقدمة من الإتحاد الأوروبي والوكالة الأوروبية للبيئة. وتتراوح تكلفة تعليم الطب في رومانيا  ما بين 4,000 الى 5,000 يورو في السنة.

إقرأ المزيد:
التعليم في جامعات كلوج     |     تعليم الهندسة والتكنولوجيا في رومانيا     |     معيشة الطلاب في المدن الرومانية المختلفة     |     تعليم مجالات أخرى في رومانيا
تعليم الطب في رومانيا