تعليم الطب في ايطاليا
0526000006
بحث
فرع سخنين والجليل 

تعليم الطب في إيطاليا

تُعتبر إيطاليا من الدول الرائدة في مجال الطب، ويتوفد عليها الطُلاب سواء الأجانب أو العرب في بداية كل عام ليقوموا بتسجيل أنفسهم في الجامعات هناك، وما تتميز به أيضاً أن رسوم التعليم هناك ليست كثيرة مقارنة بغيرها من الدول، وفيما يلي سنتعرف على كل ما يدور في رأس كل طالب يريد تعلُم الطب في إيطاليا.

1) كيف يتعلم الطالب اللغة الإيطالية:

فخطوتك الأولى نحو القبول لدراسة الطب في إيطاليا هي إتقانك للتحدث بالإيطالية، حتى تتمكن من فهم واستيعاب ما يُدرس إليك. فلذلك يجب حصول الطالب على شهادة تُسمى CILS والتي تُفيد بأنه يتحدث الإيطالية، وتعلم اللغة الإيطالية ليس بالأمر الصعب على الإطلاق، وذلك لأنها قريبة من اللغة الإنجليزية، بحيث يستطيع من يتكلم الإنجليزية تعلم الإيطالية بطريقة سريعة. ويُفضل تعلمها في بلدك قبل الذهاب لإيطاليا وتعلُمها هناك.

2) كيف يحصل الطالب على الفيزا في إيطاليا:

وبالتأكيد علامة الإستفهام الدارجة في بالك الآن هي كيف لي أن أحصُل على الإقامة، يمكنك الحصول عليها بمجرد تسجيلك في الجامعة وقبولك فيها، حيث يحصُل الطالب هناك على فيزا الإقامة عندما يتم قبوله بالجامعة، ويمكن تجديدها له كل عام مادام يدرُس هناك، ولكن المشكلة الوحيدة هي أنه إذا أنهى دراسته ولم يندرج في عمل ما، سيجد صعوبة لكي يبقى في إيطاليا.

3) التعامل هناك مع الطالب الأجنبي والطالب العربي:

لا يوجد هُناك في إيطاليا تمييز بين ذاك وذاك، وذلك بشكل كبير جداً. حيث أنها دولة قائمة على الديموقراطية التعليم، فلن توجد أمور شبيهة بذلك، ويجب على الطالب العربي أن يتعلم الإيطالية جيداً، لأن ذلك سيساعده كثيراً بالتأكيد.
تعليم الطب في إيطاليا

4) إمتحانات يجتازها طالب الطب في ايطاليا:

هناك مجموعة من الإمتحانات يجب على الطلاب اجتيازها، والأمر هُناك يختلف حيث لابد من اجتياز الإمتحانات بنوعيها سواء أن كان نظري أو عملي، والإمتحانات النظرية تكون في أغلب الأحوال سهلة، يجتازها مُعظم الطُلاب، أما الإمتحانات العملية ففيها يقوم الطالب بالكشف على مجموعة من المرضى لتحديد مدى استيعابه للنظري، وكتطبيق عملي له على أرض الواقع.

5) على أي أساس يتم قبول الطالب في الإختصاص الذي يُريده؟

يتم العمل في إيطاليا بنظام يُشبه قليلاً نظام النقاط في الدوريات الكُروية، حيث الحد الأقصى لتلك النقاط يكون 100 نقطة، وكل تخصص يكون له كل عام عدد معين من النقاط ، يتغير بالتأكيد كل عام حسب سهولة أو صعوبة الإمتحان وحسب أيضاً الأعداد التي تُريدها كل جامعة. 

6) هل يمكنني العمل هناك؟ بدلاً من إرسال مصاريف شهرية لي ؟

من المعروف في إيطاليا أنه يجب على الطالب أن يقوم بالإعتماد على نفسه، حيث أنه يستطيع العمل في نوبات ليلية في مشفى أو عيادة على سبيل المثال أو أي عمل خاص بتخصصك كطبيب، ولكن الأمر ليس عشوائياً هناك. فلكي تستطيع العمل هناك أثناء الدراسة يجب أن تجتاز الإمتحان الوطني الإيطالي، الذي يتم إجراءه مرتين كل عام، وهذا الإمتحان هدفه هو أن يقوم الطالب بإعالة نفسه أثناء الدراسة بالعمل بجانب الدراسة، وإن استطاع اجتيازه يمكنه بالتأكيد العمل مع الدراسة والذي سيوفر له دخل شهري في حدود 700 – 800 يورو، وهذا يكفي لقضاء حياتك في إيطاليا حوالي قُرابة 900- 1000 يورو.

7) هل يوجد توفير للسكن في المُدن الجامعية في إيطاليا ؟

بالتأكيد يُمكن للطالب أن يقوم بالسكن في المُدن الجامعية الموجودة هناك، التي توفرها الجامعة، وهناك شيء إحصائي جميل يقومون بفعله عند تقديمك للسكن هناك في إيطاليا، ألا وهو أنهم يقومون بفحص حالتك الإجتماعية، دخلك الشهري... الخ ليُقرروا إن كنت في حاجة لسكن أم لا، وأيضاً ليضعوا السعر المُناسب لما سبق.