تعليم الصيدلة في الجامعات الرومانية Study Pharmacology in Romania
0526000006
بحث
فرع سخنين والجليل 

تعليم الصيدلة في رومانيا Study Pharmacology in Romania

تشتهر رومانيا بالتقدم الملحوظ في مجال الصيدلة والطب بجانب أنها تضم كبار العلماء والأساتذة في هذا المجال ليس على المستوى الأوروبي فقط ولكن على المستوى العالمي. تأسست كلية الصيدلة في رومانيا عام 1879 م، وتعتبر من اوائل الكليات في العالم تخصصاً في دراسة علم النبات وعلم الصيدلانيات، ويرجع ذلك إلى أن كلية الصيدلة تمتلك مساحة كبيرة من الأراضي الزراعية التي تزرع فيها جميع النباتات الطبية والتي تساعد الطالب على جميع أنواع النباتات على مدار سنوات الدراسة في الكلية وللإستفادة منها في المستقبل المهني.
تشتهر رومانيا بطبيعة خلابة ومميزة وتمتلك غابات كثيرة وغنية بالأشجار الطبية النادرة ولذلك تقوم الكلية بتنظيم رحلات بحثية واستكشافية للطلاب للتعرف على أنواع النباتات المختلفة بشكل عملي حتى تفيد في الدراسة الأكاديمية. كما يوجد عديد من الأقسام في كلية الصيدلة برومانيا منها قسم الكيمياء الدوائية - الكيمياء العامة - السموم - الصيدلة الإجتماعية – الصيدلة الإكلينيكية – علم النبات – الأدوية التنكولوجية – التربية البدنية – العقاقير الدوائية وغيرها.....
تشتهر معامل كلية الصيدلة في رومانيا بالجودة العالية والتجهيزات الحديثة الأوروبية التي تواكب العصر، وتوفر جميع العناصر الكيميائية اللازمة في المعامل، وتنظيم دورات تدريبية إلزامية للطلاب في فصل الصيف وخاصةً الطلاب الوافدين اليها من جميع أنحاء العالم، ويستطيع الطالب أن يتدرب في صيدليات رومانيا أو الصيدليات الموجودة في بلده لأن دراسة الصيدلة في رومانيا معترف بها دولياً.
يتم قبول الطلاب لدراسة الصيدلة في رومانيا من خلال عملية إنتقاء لملفات التطبيق التنافسية بين الطلاب المحتملين وإختيار أفضلهم، ويدرس الطالب الصيدلة باللغة الإنجليزية أو الفرنسية أو الرومانية في مختلف الجامعات مثل كلوج نابوكا – ياش – تيمشيورا – اراد – بوخارست وغيرهم .....
تتبع دراسة الصيدلة في رومانيا نظام (LMD) أي رخصة ماجستير ودكتوراه، وجميع الدراسات الطبية في رومانيا، تستغرق مدة الدراسة 5 سنوات وتتضمن برنامج ماجستير بعد الإنتهاء من سنوات الدراسة. تمنح الكلية الطالب الناجح درجة الدكتوراه المهنية في الصيدلة ( دكتوراه في الصيدلة) وهي من شروط الألتحاق بدرجة الماجستير أو برنامج درجة الدكتوراه في الصيدلة.
يعتمد قبول الطلاب المحتملين الدوليين على ملف التطبيق الذي يعكس الأداء المدرسي للطلاب والإنجازات الشخصية، ويتم قبول المرشحين على أساس المدرسة الثانوية وإنجاز الأداء أو الخبرة في قطاع الصحة ( مستشفيات – مراكز صحية – عيادات)، 
والعلامات في علم الأحياء والكيمياء وغيره ... لابد أن يتقن الطالب الوافد اللغة الرومانية بما فيه الكفاية حتى يكون قادر على متابعة دراسته والتخصص، ولذلك تقدم كلية الصيدلة دورات تحضيرية لمدة تتراوح من 6-9 أشهر حتى يتقن الطالب اللغة. تقدم كلية الصيدلة برامج بدرجة ماجستير مدته من 1-2 سنة ويتكون من 2-4 فصول في مجالات دراسة الطب والتحليل – التكنولوجيا الصناعية الدوائية – الطب وعلم السموم البيئية.
يوجد نوعان من الجامعات في رومانيا  تقدم دراسة الصيدلة باللغة الإنجليزية وهما كلوج – نابوكا واياس، يتم الإعتراف بشهادات كلية الصيدلة من رومانيا في جميع بلدان الإتحاد الأوروبي. ومن أشهر الجامعات التي تدرس الصيدلة في رومانيا هي جامعة كلوج التي تتميز بوجودها على قائمة الترتيب للجامعات العالمية، وبها أفضل الدراسات الطبية كما تدرس الصيدلة باللغة الإنجليزية والفرنسية، ويعترف بها رسمياً في العالم، كما يوجد برومانيا أقدم الصيدليات في أوروبا منذ عهد الإمبراطورية الرومانية ويوجد بها متحف الصيدلة الشهير الذي يضم أقدم أدوات الصيدلة التي أستخدمت في العصور الوسطى.
تكلف رسوم الدراسة في كلية الصيدلة في رومانيا حوالي 5000 يورو في السنة وفي السنة الدراسية الثانية يحق للطالب المتفوق الحصول على منحة دراسية تغطي نصف الرسوم الدراسية ويدفع 2500 يورو فقط في السنة، يدوم العام الدراسي لمدة 30 شهر مقسم على نصفين دراسيين وتتوقف المحاضرات لقضاء عطلة عيد الميلاد وعيد الفصح، وتخصص الإجازة بعد الإنتهاء من العام الدراسي للتدريب في جميع صيدليات رومانيا.

إقرأ المزيد:
المعيشة في رومانيا     |     تعليم الطب في بوخارست     |     تعليم الطب في رومانيا     |     مستوى التعليم في رومانيا
تعليم الصيدله في رومانيا