المعيشة في رومانيا تعليم وفترة أجازة Living in Romania
0526000006
بحث
فرع سخنين والجليل 

المعيشه في رومانيا  Living in Romania

 تُعد رومانيا واحدة من أجمل الدول الأوروبية من حيث الطبيعة الخلابة والجو المناسب صيفاً وشتاءً، حيث تعتبر رومانيا مقصد سياحي وتعليمي وعلاجي ويرجع ذلك إلى عدة  أسباب منها تكاليف المعيشة الرخيصة التي تناسب أي شخص يريد الأستمتاع بقضاء فترة أجازه ممتعة, فترة تعليم مفيدة أو فترة علاج وأستجمام.
 تتميز رومانيا بالثقافة العميقة ويرجع ذلك إلى الحضارة الرومانية الشهيرة بالقوة والعدل والحداثه في ذلك الوقت .
 تحتوي رومانيا على عديد من المقاهي والمطاعم الجميلة وهي ليست ببعيدة عن وسط البلد وعن بعضها البعض مما يعطي قدر من الإسترخاء، وتنتشر بها البضائع الممتازة    وبأسعار رخيصة جداً. وقد يبدو أن رومانيا فقيرة مقارنةً بالدول الأوروبية الأخرى ولكن شعبها من الشعوب الأكثر سعادة في أوروبا، فهي دولة مفتوحة على العالم ودودة  ودافئة ودائماً يشعر فيها الأنسان بالعاطفة والمشاعر الجياشة. يمتاز شعب رومانيا بالأحترام واستخدام بعض المصطلحات الإنجليزية في الحديث فيما بينهما.
لقد نجت رومانيا من الثورة العالمية الثقافية وبداية الفكر الرأسمالي الذي أتبعه العالم منذ عام 1960م ولكنها أحتفظت بثقافاتها وأسلوبها والطراز القديم الذي يميزها. تعتبر رومانيا أرخص كلفة معيشية بالمقارنه مع بعض دول أوروبا مثل بولندا والمجر وجمهورية التشيك، ولذلك أعتبرت وجهة للمغتربين، يوجد فيها المدن الصغيرة والمناطق الريفية وهي الأرخص بالنسبة للمدن الكبيرة وخاصةً بوخارست التي يفضلها العامل الوافد لإنها المركز الأقتصادي في رومانيا.
يستطيع العامل الوافد العيش بأقل ميزانية للحفاظ على نمط حياة ثابت، وتكلفة الشقة في وسط المدينة حوالي 400 يورو شهرياً ومنزل بقيمه 800 يورو شهرياً، بجانب تكلفة فواتير الكهرباء والمياه والإنترنت وإذا كان هناك أسرة سيكون بالطبع هناك مصاريف الأطفال والمدارس والتأمين الصحي ومحتويات المنزل،  كما يوجد سوبر ماركت للتسوق يمكن أن تجد فيه أرخص السلع ذات العلامة التجارية المميزة، وتتميز أسعار الفواكه والخضروات والألبان بإنها رخيصة جداً كذلك الأدوات الإلكترونيه والملابس وتكاليف الترفيه، ربما ليس في متناول الجميع تناول وجبه خارج المنزل ولكن سهل  أن تحصل عليها لإنها تكلف 20 يورو للفرد.
وتتميز رومانيا بإنخفاض تذاكر النوادي الليلية والمسارح والسينما،  ولذلك تجذب رومانيا العديد من رجال الأعمال نظراً لإنخفاض تكلفة الأيدي العاملة وتوفير جميع التسهيلات من قبل الدولة لزيادة معدلات الأستثمار بها.
أما عن الطالب الوافد، تعتبر الجامعات الرومانية شبه مجانية بالمقارنة مع الدول الكبرى مثل أمريكا وانجلترا وبريطانيا وكندا، تتراوح أسعار رسوم التسجيل في الجامعة من 2700 – 7500 يورو للسنة الواحدة متوقفه على نوع الكلية التي يرغب بها الطالب، ويحتاج الطالب من 300 – 500 يورو سكن بجانب مصاريف التأمين الصحي ومصاريف المأكل والملبس، ودائماً ما تجذب رومانيا الطالب الوافد للدراسة والعيش فيها لإنها مركز أكاديمي هام في أوروبا ويرجع ذلك إلى الفكر والعقل الروماني الذي يقرأ ويتعلم كل يوم متأثراً بالحضارة الرومانية.
وتنتهج رومانيا إستخدام المناهج الحديثة المتطورة القائمة على الممارسه والتدريب لزيادة قدرة الطالب وإبداعه، ولا تسعى المؤسسات الأكاديمية في رومانيا للوصول إلى القمة وأعلى النسب للطالب ولكن الأهم هو إعطاء الشخص حقه في التعليم وأن يظهر مواهبه، فمن السهل أن تتعلم جميع المهن في رومانيا لأنها تمتلك كل الدرجات المتقدمة والحديثة في كل تخصص.
تساعد الدولة الرومانية الطالب في إيجاد سكن خاص به وبأجر مناسب وإذا لم يستطع تحمل التكاليف بمفرده من الممكن أن يشارك زملاء له في السكن حتى يخفض من تكاليف المعيشة، وكذلك إرشادهم إلى كل تفاصيل المعيشة مثل أماكن شراء الطعام والملابس والكتب وأغراض العيش. يستطيع الطالب  بسهولة فتح حساب في رومانيا لإستقبال الأموال من بلده خلال يومين فقط وبتكلفة بسيطة وعن طريق ويسترن يونيون في ساعات قليلة وإن كانت التكلفة مرتفعة.

إقرأ المزيد:
الدراسة في جامعة كلوج    |     دراسة الطب في رومانيا     |    دراسة الصيدلة في رومانيا     |     دراسة الطب في بوخارست

 
المعيشه في رومانيا