ظروف وتكاليف المعيشة في إيطاليا
0526000006
بحث
فرع سخنين والجليل 

المعيشة في إيطاليا

بالتأكيد معرفة ظروف وتكاليف المعيشة في إيطاليا هو أمر مُهم قبل الذهاب هناك، سواء كان هدف الذهاب الدراسة هناك أو السياحة أو العمل. وخاصة عند الحديث عن دولة أوروبية معروفة بغلاء المستوى المعيشي بها عن مثيلاتها من الدول الأوروبية، لذا سنتناول في ذلك الموضوع ظروف المعيشة في إيطاليا وتكاليف المعيشة.. الخ من الأمور المُتعلقة بذلك الشأن.
إن كنت قد اتخذت قرارك بالسفر للدراسة أو السياحة أو حتى العمل في إيطاليا، فعليك معرفة ظروف المعيشة وتكاليفها للبلد التي سوف تذهب إليها حتماً، فسنجد أن إيطاليا من الدول التي ذات مستوى معيشي عالي جداً، وذلك بسبب التضخم في إيطاليا الذي وصل حوالي 2.3% في أوائل عام 2004، وتبعاً لإحصائيات أجرتها الأمم المتحدة فإن إيطاليا زاد مُعدل المستوى المعيشي فيها خلال العشرة السنين الأخيرة، ولكن إن كُنت من محدودي الدخل فيمكنك العيش في جنوب إيطاليا الذي يتميز بالبساطة، على نقيض شمال إيطاليا تماماً. 
ولا يُمكنك هنا تخمين تكلفة دخل الفرد هنا بشكل دقيق، وذلك لأن إيطاليا من الدول التي تحدد تكاليف للجامعات أو الرواتب .. الخ للأشخاص حسب وضعهم أو مستواهم الإجتماعي، وبالتأكيد هذا شيء جيد جداً يعمل علي تحقيق المساواة في تلك البلد. ولكن كل ما سبق ذكره لا نقصد به تعجيزك أبداً فانت يمكنك أن تكون مُنتبه للدخل الذي تقوم على إنفاقه في إيطاليا وستكون الأمور على ما يُرام هذا فقط كل شيء، وإن كان سفرك لهناك للعمل فيجب أن تعرف أنك مُلزم بضرائب، ومن حقوقك الضمان الإجتماعي أيضاً. لذا خلاصة لتلك الجزئية إن عمِلت بجدّ واجتهدت ستجد حقوق لك كثيرة.
وهناك إتفاقية تمت في أوائل عام 2012، وتُسمى اتفاقية الإندماج؛ والتي هي بمثابة وثيقة تُنظم سير الأمور بين المهاجرين إليها بطريقة قانونية، 
المعيشة في إيطاليا
والمسموح لهم بتوقيعها لا يجب أن تقل أعمارهم عن 16 عاماً ومن هم أقل من ذلك لا يوقعون عليها ( القصّر)، وأيضاً من يعانون الأمراض ولا يمكنهم ممارسة أو أداء عمل هناك، ولكن يجب أن يمتلكوا شهادات صحية مُعترف بها لذلك.
ما الذي تفعله بمجرد توقيعك على تلك الإتفاقية ؟ تُلزمك أولاً بتحدث اللُغة الإيطالية بمستوى لا يقل عن A2، وأن تعرف الأمور العامة من قوانين وتنظيمات الهيئات الحكومية داخل الدولة لكي يكون لك حقوق وعليك  واجبات كأي مواطن آخر، وتعرف من خلالها أيضاً نظام التأمين الصحي، والخدمات الإجتماعية .. الخ من الأمور التي ستحتاجها هناك.

ولكن عليك أن تنتبه لشيء مُهم جداً، أن تلك الإتفاقية ( التي تمكنك من الإقامة في إيطاليا ) هي لمدة عامان فقط، وفي آخر العامين يتم فحص ما تم الإتفاق عليه وهو شروط الوثيقة التي سبق ذكرُها هل نفذتها أم لا ؟ فيجب أن تحصل على نسبة مُعينة من ذلك، حتى تستطيع تجديد الإقامة هناك.

ولعلك تسأل نفسك الآن سؤالاً مُهماً. كيف يتم تقييمي أو كيف يتم ذلك لضمان بقائي في إيطاليا بعد انتهاء مُدة الإقامة أم لا؟ تتم عن طريق المكتب الذي طلبت منه الإقامة هناك وما يُعرف باسم " الكويستورا " حيث يتم عمل دورات لك وكلما اجتازتها بنجاح يتم حساب لك نقاط التي تساعدك على البقاء هناك.

وعلى سبيل المثال عندما تحضر دورة تعلُم اللغة الإيطالية هُناك، إن استطعت أن تتحدثها بمستوى A2 فسيتم منحك 14 نقطة، وهكذا بالنسبة لباقي الأمور في شروط الوثيقة.
بشكل عام الأمور سهلة وليست مُعقدة أو صعبة، هم فقط يريدون تنظيم الأمور في بلدهم، حتى يضمنون أن المواطن الذي سوف يمكُثُ هناك سيكون مواطن صالح يفيد بلدهم ويطورها للأفضل، وأيضاً يستطيع التعامل والتحدث بلغتهم الأم.