التعليم في اوروبا study in europe - أسئلة وأجوبة
0526000006
بحث
فرع سخنين والجليل 

أسئله وأجوبة عن التعليم في رومانيا

 
 ما هو تاريخ التعليم في رومانيا؟
 يرجع تاريخ المعاهد الأولى من التعليم العالي في رومانيا إلى نهاية القرن السابع عشرعندما أسس الأمير سيلي لوبو في أياسي " المدرسة العليا الللاتينية للغات" وأكاديمية بوخارست. تم تدريس النصوص باللغة الرومانية منذ القرن التاسع عشر، وعلى مدار القرن التاسع عشر والعشرين تم افتتاح مدرسة الزراعة والمعروفة اليوم بالمعهد الزراعي وهو من أول صروح تعليم النباتات النادرة والطبية فيه، وبناء المدرسة الوطنية للطب والتجميل في بوخارست والمدرسة الوطنية للجسور والطرق السريعة والتعدين والهندسة المعمارية، ومدرسة الفنون الجميلة للتعليم العالي, وتم تأسيس أول جامعة رومانية عام 1860 م في ياس وجامعة بوخارست عام 1864م.
 

ماذا يمثل التعليم في رومانيا?
يعتبر التعليم في رومانيا أولوية وطنية  يحميه نظام التعليم والقوانين العضوية والمتخصصة في الدستور، وقرارت حكومية وأوامر صادرة من وزير التربية والتعليم والبحوث والشباب وقوانين التربية الوطنية لتحديد الإطار التشريعي للنظام التعليمي في رومانيا ، والتساوي مع دول الإتحاد الأوروبي في حقوق الوصول إلى التعليم المهني لنظام التعليم الوطني بغض النظر عن الجنسية واللغة والدين والفئة الإجتماعية والمعتقدات الشخصية والعمر والإعاقة.

  
ما هو هيكل الجامعات في رومانيا؟
يشمل النظام التعليمي الوطني القطاعين العام والخاص بالتعليم العالي، ويتم تنظيم المؤسسات على هيئة مستويات لضمان استمرارية عملية التعليم مع الأخذ في الإعتبار العمر والخصائص الفردية ، يوجد في الوقت الحالي حوالي 56 مؤسسة تعليمية معتمدة (49 مؤسسات تعليمية مدنية و7 جامعات عسكرية) ، يوجد 26 مؤسسة تعليمية خاصة بجانب 6 من المدرارس الأكاديمية.
 

ما هي المستويات التعليمية في الجامعة؟
تنقسم دورات التعليم العالي في الجامعات الرومانية إلى:

* الدراسات الجامعية: وتختلف مدتها وفقاً للمجال الذي يرغب الطالب الدراسة فيه من حيث عدد الفصول الدراسية، 6 فصول دراسية (3سنوات) للعلوم الإنسانية والإقتصادية والإجتماعية والسياسية ، 8 فصول دراسية (4 سنوات) للهندسة والتكنولوجيا ، 12 فصل (6سنوات) للطب والصيدلة وطب الأسنان والهندسة المعمارية والطب البيطري.
* دراسات الماجستير: وهي 1-2 من السنوات لخريجي الجامعات.
*دراسات الدكتوراه : من 3-4 سنوات.
* دراسات بعد الجامعة: عبارة عن برامج تعليمية يقدمها النظام التعليمي الروماني تمتد لسنة وتنقسم إلى 2 أو أكثر من الفصول الدراسية.
* التعليم عن بعد: من خلال تنظيم دورات دروس يومية وطويلة الأمد تحت إشراف مؤسسات التعليم الروماني بالتوافق مع النظام الأوروبي لتحويل الرصيد، ويمنح نظام التعليم الروماني شهادات موثقة ومعتمدة على المستوى الدولي في درجات البكالوريوس والماجستير والدبلومه والدكتوراه.

ما هي شروط قبول الطلاب من خارج الإتحاد الأوروبي للتعليم في رومانيا؟

 لا بد أن تتوافر شروط موضوعة من قبل رومانيا والإتحاد الأوروبي لقبول الطلاب الذين يرغبون للدراسة في رومانيا ومنها أن يقدم الطالب الفترة الزمنية التي يرغب بها، وقبل أن يلتحق في الجامعات الرومانية لابد أن يحصل على خطاب القبول من وزارة التربية والتعليم والبحوث والشباب والرياضة الرومانية وتقديمها بجانب الوثائق الرسمية إلى الجامعة التي يرغب بها الطالب، ولابد أن يمر من إمتحان اللغة الإنجليزية وهو إمتحان القبول في الجامعات الرومانية.
 

ماذا عن الرسوم الجامعية في رومانيا؟

 تعد رومانيا من البلاد التي تفرض رسوم دراسية رخيصة مقارنة بدول الإتحاد الأوروبي، تتراوح الرسوم من 2500 يورو للسنة التحضيرية وتصل إلى 3500 -5000 يورو على حسب المجال الذي يرغب الطالب بدراسته بجانب تكاليف المعيشة والتنقل التي تتنوع باختلاف مستوى المدينة التي يعيش فيها الطالب وإستعداده للعيش في سكن خاص أو مشترك مع زملاءه. يتم دفع الرسوم على دفعة واحدة في السنة الاولى وتقسم إلى إثنين أو ثلاثة في السنوات الدراسية الباقية بالإتفاق مع الطالب.
 

متى تبدأ الدراسة في رومانيا؟

 تبدأ السنة الدراسية في الجامعات الرومانية من بداية شهر أكتوبر إلى نهاية شهر يونيو من العام الذي يليه، وتنقسم إلى فصلين دراسيين، الفصل الأول من شهر أكتوبر الى فبراير والفصل الثاني من شهر مارس إلى آخر يونيو.
 

ما هي أشهر التخصصات في رومانيا؟

 
طب بشري – تمريض – علوم إدارية - صيدلة – علوم أدبية – هندسة وتكنولوجيا – طب أسنان – حقوق.